الشاعر الكبير عبدالله بن صقيه شاعر تميم أو شاعر الفخر الأول كما يسميه الأديب معيض البخيتان له روائع من الشعر النبطي وقد قال عنه أحمد العريفي في كتابه معجم الشعراء الشعبيين (( إن ابن صقيه هو ابرز الشعراء في عصرنا الحالي )) مشيراً إلى مقدرته الشعرية وتميزه في الإلقاء الذي ينفرد به ، ولابن صقيه مطولات تعد من الملاحم من بينها " التميمية " التي قدّم لها أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري وقال (( إنها ملحمة في بنى تميم " الآخذين بمشارف الرقعة العربية وحيازيمها " وكان شيخه ابن حزم يقول إن " تميماً قاعدة من أكبر قواعد العرب " ومن بينها ملحمته في أهل الجبلين من تميم ومنها قوله :
علم على التسعين وانظر بالآعيان
تشوف منقاد الجبل لا تضاحيت
تميـــــم مذّبحة فـــــرّح الضـان
اصل الكرم فرعه ليوث عناتيت
مْوسعٍ صدري فخر دوحة لي
بني تميم مهدمين الطوابير
اقصى بني عمي بكل الدولِ
وادنى بني عمى هل الوشم وسدير
وبأجا وسلمى واهل الحوطة اللي
ندّر حرار من رفاع المواكير
من لا اعترف بافعال ربعي يولي
ويضرب براسه روس ابانات والنير
وله من الروائع قصيدة بعنوان "اللى سكن حايل جبلها والاسهال" وهي من الدرر التي تفيض حِكماً ومنها قوله :
ياذيب لا تغتر في بعض الازوال
بعض العرب ياذيب ما من تكانه
ربعك تميم اللي لهم دسم الافعال
الخاين البّوار ربعك عرانه
من حال عقال وفي حال جهال
فيهم على راع المتانه متانه
امفضخة يا ذيب لعيون الافيال
انشد جموع الفرس وانشد ايرانه
ويا ما ويا ما من جديدات واسمال
لا عن صياد الفوارس حصانه
وابن صقيه يجيد توظيف التاريخ في شعره حيث عرض هنا لوقعة القادسية المجيدة التي سمّاها بنو تميم معركة الفيول كما في شعر ربيعة بن مقروم وكان زهره بن الحوّية وهلال بن عُلفِّة وحنظلة بن الربيع قد صرعوا قادة الفرس فيها ويعطف ابن صقيه على رمز تميم الكبير "صيّاد الفوارس" المدفون بارض الجبلين بحائل في سميراء ويختم بقوله:
وسلّم على من سكن في ذيك الاطلال
............ أجا وسلمى اللي باهلها مصانه
بني تميم وشمّر الشم الابطال
.............. واولا د عبس اهل الظفر والزانه
اللي سكن حايل جبلها والاسهال
............... ترى السلام لمن بها معك أمانه
من كان نزال ومن كان رحّال
............... والكل منهـــم باخنينه بخـــــــانه
واثنى ابن صقيه على شمّر في تنازلهم عن قصاص أحد التمايمه ومن ثنائه قوله:
والف لعبده من سلايل عبيدة
.......... ضيٍاغمٍ قحطان ماكر قرومها
يشير في ذلك إلى تاريخ الضياغم المنتمين إلى عبيدة من مذحج من كهلان القحطانية وتاريخهم ثرى بالوقائع والاشعار في رحلة من جنوب الجزيرة إلى أرض الجبلين وقد رد على قصيدته جلعود بن لافي الشمري مثنياً على بني تميم .
ومن روائع ابن صقيه في قومه قوله :
الصافنات الموغرات المرهمات ............... حنا اليا حل البلا فرسانها
وحنا اللوايح بالبيوت العامرة ...............وحنا اليا رد البرا عمدانها
وحنا (عصا موسى) اليا حمي الوطيس
............... تمشي وتلقف ما صنع كهانها
يبكى علينا ولا نبكي على موتة شهيد
............... من مات عله في فسيح جنانها
وقد سبقه إلى المعنى الأخير شاعر جاهلي من تميم حيث يقول :
يبكى علينا ولا نبكي على أحدٍ
............. .... فنحن اغلظ اكباداً من الإبل
أما استخدامه لـ (عصا موسى ) فقد استعمله آخرون من بعده كفهد بن عافت الشمري .
ومن الطرائف عن ابن صقيه ان السيدة ليرك وهي تبحث في شعر الضياغم كانت في منزل أحد الشعراء فلما جلسوا على المائدة قام أحد الشعراء الشمامرة فقطع لسان الذبيحة ووضعه امامها وقال العادة ان الشاعر يكون اللسان من نصيبه فاخذت اللسان ووضعته أمام ابن صقيه وقالت هذا هو الشاعر.
ومن فخريات ابن صقيه المدوية قوله :
تميمي يطعن بحربة دناياه
............. عظم رقبة ما هي عزوة حلايف
قبيلة ماهي بـ ( لفو) ملزاه
................. يشهد لها بالطيب كل الطوايف
مثل الجبال اللي بنجدً مرساه
..................... نوايف يزمي وراها نوايف
وقوله :
ضيف يهددنا وحنا المعازيب
................... يبي لسيفه لا بلينا يســـلي
شاةٍ نويل الوقت بتفرس الذيب
.............. يا شاة في عشب المساييل فلي
ياللي تنقّل للنشاما مشاعيب
..................... ليتك لثوبك يالمغفل تشلي
وقوله:
ذكرتني عصرٍ لحاجب وقوسه
وبني تميم جبال نجد الرواسي
صار العوض بعدود نجد رسوسه
كبار البطون مهاجمين التباسي
اسف على الاطاله
وان شاء الله المشاركة حازت على رضاكم وترقبوا كل ماهو جديد
ومفيد